Saturday, August 19, 2023

Best Coding Channels for kids من أفضل القنوات لتعليم البرمجة للأطفال

أفضل القنوات لتعليم البرمجة للأطفال 

1. قناة The Coding Train


تُعتبر قناة The Coding train من القنوات النشطة الخاصة بعلم البرمجة والتي تقدم محتوى متميز ومذهل للأطفال في كيفية تعلم البرمجة، فقد يتابعها نحو أكثر من مليون طفل لتعلم مجال البرمجة.

تبدأ القناة بتعليم الأطفال كيفية البرمجة خطوة بخطوة من خلال دورة البرمجة ثم بعد ذلك يمكنهم الترميز بلغات جافا سكريبت، من بين لغات أخرى وإنشاء العديد من الخوارزميات.

2. قناة Kids Coding Playground

تُعدّ قناة Kids Coding Playground واحدة من أمتع قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال والتي يرغب الكثير من الأطفال في متابعتها للاستفادة من محتواها الجيد والممتع.


تعتمد القناة على تعليم البرمجة عن طريق الألعاب، فقد تركز هذه القناة بشكل أساسي على ألعاب Scratch الشهيرة في مجال تعلم البرمجة للأطفال مما يضمن للطفل عدم الملل أثناء التعلم.

3. قناة TechZonk

تقدم قناة TechZonk طريقة مثيرة وممتعة لتعليم البرمجة للأطفال، فقد تتضمن القناة العديد من مقاطع الفيديو والدروس المتميزة حول الترميز وبرمجة الكمبيوتر المناسبة لمختلف الأعمار.

كما أنه بعد الانتهاء من الدورات المقدمة بالقناة يتمكن الأطفال من تعلم كيفية إنشاء بعض الألعاب البسيطة للتسلية، وقد يثير ذلك اهتمامهم فيما بعد باتباع هذا المسار كمهنة وظيفية.

4. قناة Learning Mole

تقدم قناة Learning Mole أحدث الأساليب التعليمية في العديد من المجالات للأطفال ومن أبرزها علم البرمجة إذ تعد هذه القناة من أفضل قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال.

فقد تعتمد القناة على تقديم أساليب مبتكرة لتشجيع الطفل على تعلم البرمجة من خلال مقاطع الفيديو الممتعة الخاصة بشرح الترميز وأساسيات البرمجة وشرح لغة البايثون الشهيرة.

5. قناة Coding Blocks Junior

تعد قناة Coding Blocks Junior من قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال المتميزة التي تستهدف الأطفال من مختلف الأعمار ويمكن من خلالها استيعاب المفاهيم المجردة لعلم البرمجة.

كما تعمل أيضا هذه القناة على تحسين قدرة الأطفال الإبداعية وتعزيز تقتهم بنفسهم لتأهيلهم إلى المستقبل، وتقديم العديد من الدورات المتميزة وتعتمد على منهجي Python و ++C و java في تطوير الويب وتطوير التطبيقات.

6. قناة CodaKid

تُعتبر قناة CodaKid واحدة من أمتع قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال فقد تقوم فكرة القناة على بعض الألعاب المميزة التي يحبها الأطفال مثل لعبتي roblox و mincraft.

وقد تحتوي هذه القناة على العديد من مقاطع الفيديو والدروس المميزة حول تطوير روبلوكس وتعديل minecraft وتطوير الروبوتات بلغة البرمجة، كما يكتسب الطفل مبادئ وأساسيات علم البرمجة ويتعلم أيضا طريقة التفكير بأسلوب منطقي وسليم في حل المشكلات.

7. قناة Kids Can Code

تُعتبر قناة Kids Can Code واحدة من قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال والتي تهدف بشكل أساسي إلى تعليم الأطفال كيفية كتابة الأكواد البرمجية بطريقة بسيطة وممتعة.

طريقة التدريس في القناة ممتعة وجذابة وتتضمن بعض التحديات فقد تم تصميمها لتمكين الأطفال من حب البرمجة وكذلك التفكير النقدي حول كيفية حل المشكلات البرمجية.

8. قائمة Learning Code with Python

تعد قائمة Learning Code with Python منبثقة من قناة Kids Can Code وتضمن تعليم أساسيات علم البرمجة من خلال لغة البرمجة الشهيرة “البايثون” بطريقة بسيطة للأطفال.

وتتميز لغة البايثون بأنها من أسهل وأبسط لغات البرمجة والتي تستهدف المبتدئين، لذلك تتضمن القناة سلسلة من الحلقات والدروس المتميزة في مبادئ وأساسيات علم البرمجة.

9. قناة (باللغة العربيّة) مدرستنا لتعلم لغة البرمجة

تُعدّ هذه القناة من أفضل قنوات يوتيوب لتعليم البرمجة للأطفال بمختلف أعمارهم ومستوى تفكيرهم.

وقد تختلف قناة مدرستنا لتعلم لغة البرمجة عن القنوات السابقة في أنها تقدم محتوى متميز في تعليم مبادئ البرمجة للأطفال باللغة العربية وكيفية حل المشكلات البرمجية.

ومؤسس القناة هو المبرمج المصري أحمد عبد النبي الذي يقدم شرح المحتوى بسلاسة ووضوح كما يتميز بالأسلوب المنظم في طريقة العرض مما يناسب الأطفال.

في الختام عزيزي القارئ الأفضل أن تأخذ جولة بين هذه المواقع وتركّز على ما يُناسب طفلك ومتابعته